سيكلوجية الألوان

يعتقد أغلبنا أن اختيار الألوان أمر سهل، فأبسط الأمور أن تسأل المستخدم ماذا يفضل من ألوان ؟ وبذلك يتم اختيار اللون الذي لا يحفز للعمل في مكتب العمل لمجرد أن المستخدم يحب هذا اللون،
‎وهذه القصة لا ينبغي أن يتبعها المصمم المحترف .
‎جميعنا يعلم أن الألوان الباردة تكون في الجزء القريب من الأزرق، والألوان الدافئة تكون في الجزء ما بين الأصفر والأحمر، نطلق عليها هذا التصنيف لأنها تشعرنا بذلك وإلا فهي ليست بالضرورة باردة ودافئة فيزيائياً؛ وذلك لأن الألوان تصور لعقولنا حالة معينة، فهي تستطيع أن تشعرنا بالإنزعاج ،والتوتر والخوف ،كما تستطيع أن تشعرنا بالفرح، والراحة، والأمان، وزيادة التركيز.
‎في النهاية تعتبر الألوان أوضح العبارات لرسالة المصمم.
‎3اعتبارات عند اختيار الألوان:
‎أولا: كم من الوقت يقضيه المستخدم في هذا الفراغ، وكم يوما ؟
‎ثانيا: ما هو نشاط هذا الفراغ؟ وما هو الشعور الذي يجب أن يشعر به المستخدم؟
‎ثالثا: هل الإضاءة طبيعية في هذا الفراغ؟ هل تستخدم أثناء النهار فقط؟ متى تأتي عليها الشمس ومن أي الزوايا؟
‎رابعا: مساحة الفراغ؟ الألوان المشرقة والفاتحة ستعطي شعوراً بزيادة الفراغ/الألوان القاتمة ستعطي شعوراً بالضيق والقصر.
‎خامسا: مع أي خامة سيستخدم اللون؟ وهل سيؤديان معاً نفس الرسالة؟
‎وبعد ذلك، ينبغي أن نعلم أن الألوان قد تعطي انطباعاً عاماً يشعره جميع البشر ويتفقون على ذلك، ولكنها أيضا تعطي انطباعاً خاصاً فإنها قد تعبر في ثقافة ما تعبيرا مغايرا لثقافة أخرى وقد يكون اللون مقدساً عند بعضهم، وقد يشكل ذكرى سيئة لدى الآخر لذلك فإن اختيار خطة لونية لا تعني ضمان شعور جميع الأفراد بنفس التأثير.
‎سنتطرق الآن لبعض سيكلوجية الألوان العامة:

1صو2رة1ص3ورة143صورة1صقصورة1صقثورة1صريرورة1صريسورة1صصقلورة1صبيورة1صقثللاورة1

المصدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s